منتديات المسلم

السلام عليكم رحمة الله وبركاتة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
مع تحيات عائلة منتديات المسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المسلم

السلام عليكم رحمة الله وبركاتة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
مع تحيات عائلة منتديات المسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

منتديات المسلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم فى منتديات المسلم اخى الزائر اخى العضو نريد ان نفعل شئ يكسبنا حسنات وليس سيئات كل من يريد ان يكسب حسنات فيقوم بكتابة موضوع هدفنا المتاجره ليس لكسبان المال ولكن لكسبان الحسنات

بسم الله الرحمن الرحيم
جاء في الحديث إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى؟؟؟؟؟؟ سبحانك يالله يارحيم ياغفور ياودود

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مطلوب علي الفور الي ليبيا
004-سورة النساء Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:34 pm من طرف darakcompany

» شقة للبيع بالهرم بموقع متميز تطل علي الاهرامات
004-سورة النساء Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:32 pm من طرف darakcompany

» شقة للبيع بالهرم بموقع متميز من المالك مباشرة
004-سورة النساء Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:30 pm من طرف darakcompany

» توصيات السوق السعودى تصل الى 80% شهريا" بأذن الله
004-سورة النساء Icon_minitime1الأحد يوليو 31, 2011 4:30 pm من طرف eecfc123

» التوصيات اللحظية المضاربية للسوق السعودى
004-سورة النساء Icon_minitime1الأحد يوليو 17, 2011 3:55 pm من طرف eecfc123

» توصيات الأسهم السعودية
004-سورة النساء Icon_minitime1الأربعاء يوليو 06, 2011 1:23 pm من طرف eecfc123

» توصيات الأسهم السعودية
004-سورة النساء Icon_minitime1السبت يوليو 02, 2011 1:12 pm من طرف eecfc123

» توصيات الأسهم السعودية تصل الى 80% شهريا" بأذن الله
004-سورة النساء Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 14, 2011 4:31 pm من طرف eecfc123

» توصيات لحظية للأسهم السعودية:
004-سورة النساء Icon_minitime1الأربعاء يونيو 01, 2011 10:27 am من طرف eecfc123

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الأربعاء يوليو 17, 2013 11:01 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 196 مساهمة في هذا المنتدى في 184 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 25 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو سميرة عبد الوهاب فمرحباً به.

www.google.com

www.google.com

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    004-سورة النساء

    Admin ibrahim
    Admin ibrahim
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 110
    نقاط : 329
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 13/11/2009
    العمر : 32
    الموقع : https://almoslm.mam9.com

    004-سورة النساء Empty 004-سورة النساء

    مُساهمة من طرف Admin ibrahim الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 4:06 am

    004-سورة النساء


    تقدمت وجوه مناسبتها وأقول‏:‏ هذه السورة أيضاً شارحة لبقية مجملات سورة البقرة فمنها‏:‏ أنه أجمل في البقرة قوله‏:‏ ‏ «‏اعبدوا ربَكُم الذي خلَقَكُم والذينَ مِن قبلِكُم لعلَكُم تتقون‏» ‏ وزاد هنا‏:‏ ‏ «‏حلَقَكُم مِن نفسٍ واحدة وخلقَ مِنها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً‏» ‏ وانظر لما كانت آية التقوى في سورة البقرة غاية جعلها في أول هذه السورة التالية لها مبدأ ومنها‏:‏ أنه أجمل في سورة البقرة‏:‏ ‏ «‏أَسكُن أَنتَ وزوجك الجنَّة‏» ‏ وبين هنا أن زوجته خلقت منه في قوله ‏ «‏وخلقَ منها زوجها‏» ‏ ومنها‏:‏ أنه أجمل في البقرة آية اليتامى وآية الوصية والميراث والوارث في قوله‏:‏ ‏ «‏وعلى الوارث مثل ذلك‏» ‏ وفصل ذلك في هذه السورة أبلغ تفصيل وفصل هنا من الأنكحة ما أجمله هناك فإنه قال في البقرة‏:‏ ‏ «‏ولأمة مؤمنةٌ خيرٌ من مشركة‏» ‏ فذكر نكاح الأمة إجمالاً وفصل هنا شروطه ومنها‏:‏ أنه ذكر الصداق في البقرة مجملاً بقوله‏:‏ ‏ «‏ولا يحلُ لكُم أَن تأَخذوا مما آتيتموهن شيئاً‏» ‏ وشرحه هنا مفصلاً ومنها‏:‏ أنه ذكر هناك الخلع وذكر هنا أسبابه ودواعيه من النشوز وما يترتب عليه وبعث الحكمين ومنها‏:‏ أنه فصل هنا من أحكام المجاهدين وتفضيلهم درجات والهجرة ما وقع هناك مجملاً أو مرموزاً وفيها من الاعتلاق بسورة الفاتحة‏:‏ تفسير‏:‏ ‏ «‏الذينَ أَنعمتَ عليهم‏» ‏ بقوله‏:‏ ‏ «‏من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين‏» ‏ وأما وجه اعتلاقها بآل عمران فمن وجوه‏:‏ منها‏:‏ أن آل عمران ختمت بالأمر بالتقوى وافتتحت هذه السورة به وهذا من أكبر وجوه المناسبات في ترتيب السور وهو نوع من البديع يسمى‏:‏ تشابه الأطراف ومنها أن سورة آل عمران ذكر فيها قصة أحد مستوفاة وذكر في هذه السورة ذيلها وهو قوله‏:‏ ‏ «‏فما لكُم في المنافقين فئتين‏» ‏ فإنها نزلت لما اختلف الصحابة فيمن رجع من المنافقين من غزوة أحد كما في الحديث ومنها‏:‏ أن في آل عمران ذكرت الغزوة التي بعد أحد بقوله‏:‏ ‏ «‏الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أَصابهُم القرح‏» ‏ وأشير إليها هنا بقوله‏:‏ ‏ «‏ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإِنَهُم يأَلمونَ كما تأَلمونَ‏» ‏ وبهذين الوجين عرف أن تأخير النساء عن آل عمران أنسب من تقديمها عليها في مصحف ابن مسعود لأن المذكور هنا ذيل ما في آل عمران ولاحقه وتابعه فكانت بالتأخير أنسب ومنها‏:‏ أنه ذكر في آل عمران قصة خلق عيسى بلا أب وأقيمت له الحجة بآدم وفي ذلك تبرئة لأمه خلاقاً لما زعم اليهود وتقرير لعبوديته خلاقاً لما ادعته النصارى وذكر في هذه السورة الرد على الفريقين معاً‏:‏ فرد على اليهود بقوله‏:‏ ‏ «‏وقولِهِم علىَ مريم بهتاناً عظيماً‏» ‏ وعلى النصارى بقوله‏:‏ ‏ «‏لا تغلو في دينكُم ولا تقولوا على الله إِلا الحق إِنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته أَلقاها إِلى مريم ورح منه‏» ‏ إلى قوله‏:‏ ‏ «‏لن يستنكف المسيح أَن يكون عبداً لله‏» ‏ ومنها‏:‏ أنه لما ذكر في آل عمران‏:‏ ‏ «‏إِني متوفيك ورافعك إِلي‏» ‏ رد هنا على من زعم قتله بقوله‏:‏ ‏ «‏وقولِهم إِنَّا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإِن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه مالهم به من علم إِلا اتباع الظن وما قتلوه يقيناً بل رفعه الله إِليه‏» ‏ ومنها‏:‏ أنه لما قال في آل عمران في المتشابه‏:‏ ‏ «‏والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا‏» ‏ قال هنا‏:‏ ‏ «‏لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أُنزل إِليك‏» ‏ ومنها أنه لما قال في آل عمران‏:‏ ‏ «‏زُينَ للناسِ حُبَّ الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا‏» ‏ فصل هذه الأشياء في السورة التي بعدها على نسق ما وقعت في الآية ليعلم ما أحل الله من ذلك فيقتصر عليه وما حرم فلا يتعدى إليه لميل النفس إليه فقد جاء في هذه السورة أحكام النساء ومباحاتها للإبتداء بها في الآية السابقة في آل عمران ولم يحتج إلى تفصيل البنين لأن تحريم البنين لازم لا يترك منه شيء كما يترك من النساء فليس فيهم مباح فيحتاج إلى بيانه ومع ذلك أشير إليهم في قوله‏:‏ ‏ «‏وليخشَ الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاً خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولاً سديداً‏» ‏ ثم فصل في سورة المائدة أحكام السراق وقطاع الطريق لتعلقهم بالذهب والفضة الواقعين في الآية بعد النساء والبنين ووقع في سورة النساء إشارة إلى ذلك في قسمة المواريث ثم فصل في سورة الأنعام أمر الحيوان والحرث وهو بقية المذكور في آية آل عمران فانظر إلى هذه اللطيفة التي من الله بإلهامها‏!‏ تم ظهر لي أن سورة النساء فصل فيها ذكر البنين أيضاً لأنه لما أخبر بحب الناس لهم وكان من ذلك إيثارهم على البنات في الميراث وتخصيصهم به دونهن تولى قسمة المواريث بنفسه فقال‏:‏ «‏يوصيكم اللَهُ في أَولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين‏» ‏ وقال‏:‏ «‏للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب‏» ‏ فرد على ما كانوا يصنعون من تخصيص البنين بالميراث لحبهم لهم فكان ذلك تفصيلاً لما يحل ويحرم من إيثار البنين اللازم عن الحب وفي ضمن ذلك تفصيل لما يحل للذكر أخذه من الذهب والفضة وما يحرم ومن الوجوه المناسبة لتقدم آل عمران على النساء‏:‏ اشتراكها مع البقرة في الافتتاح بإنزال الكتاب وفي الافتتاح ب ‏ «‏الم‏» ‏ وسائر السور المفتتحة بالحروف المقطعة كلها مقترنة كيونس وتواليها ومريم وطه والطواسين و ‏ «‏الم‏» ‏ العنكبوت وتواليها والحواميم وفي ذلك أول دليل على اعتبار المناسبة في الترتيب بأوائل السور ولم يفرق بين السورتين من ذلك بما ليس مبدوءاً به سوى بين الأعراف ويونس اجتهاداً لا توقيفاً والفصل بالزمر بين ‏ «‏حم‏» ‏ غافر و ‏ «‏ص‏» ‏ وسيأتي ‏ «» «
    ‏اقرءوا الزهراوين‏:‏ البقرة وآل عمران‏» «»
    ‏ فكان افتتاح القرآن بهما نظير اختتامه بسورتي الفلق والناس المشتركتين في التسمية بالمعوذتين


    أسرار ترتيب القرآن الكريم_للإمام جلال الدين السيوطي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:00 pm