السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا موضوع رايته في منتدى اخر وعجبتني فكرته
لما فيها من فائدة للجميع
هو عبارة عن مجلد لقصص الانبياء
نتشارك فيه معا كل من لديه قصة لنبي يأتينا بها
ويضعها هنا لنستفيد جميعا ونتعرف على انبياءنا
اتمنى تعجبكم الفكرةسأبدا
°¨¨¨¤¦ بأيات خلق السموات والارض¦¤¨¨¨°
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ (7)
هــود
في هذه الآية نلاحظ أولاً: أنّ خلق السماوات والأرض وُضع في ستة أيام. من الطبيعي أنّ اليوم في هذا المكان لا يعني النهار، لأنّ النهار من مواليد الشمس، وقبل الخلق لم تكن من شمس ولا قمر لكي يتكوّن الليل والنهار.
إذاً، معنى اليوم كما نقول في مصطلحاتنا العربية: أيام الخلافة الراشدة، أيام العباسيين، أيام العثمانيين، أو نقول: "الدهر يومان يوم لك ويوم عليك". المفهوم من اليوم هو العهد، هو الفترة الطويلة التي لا تقدّر بسنوات عدة.
قد تكون معادلة لملايين السنوات، أو أقل أو أكثر من ذلك. وبتعبير آخر مفهوم ستة أيام في هذه الآية، كما يظهر من الآيات الأخرى التي تقسّم الخلق، مفهوم الستة أيام، أي ستة مراحل.
إذاً، مفهوم بداية الآية أنّ الله (سبحانه وتعالى) هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة مراحل، لا في دفعة واحدة، ففي مرحلة كانت المجموعة الشمسية، ثم مرحلة الانفصال وبرودة الأرض حسب النظريات العلمية المطروحة في هذا الوقت، وبالتدريج تكوين الأقوات، أي المياه والنبات وخلق الإنسان بالتدريج.
في ست مراحل خُلقت السماوات والأرض، والسماوات مفهومها الكرات ما عدا الأرض. الكرات السماوية والمسافات الشاسعة التي تحيط بنا من كل جانب.
إذاً، الخلق كان في مراحل، وهذه مطابقة للنظريات العلمية التي وصل إليها الإنسان، في هذه المرحلة، ولا نقصد بذلك تطبيق الآية الى نظريات، إنما نريد أن نفهم الآية الكريمة على ضوء معلوماتنا التي تلقي أضواء لفهم الآية الكريمة. ثم تأتي هذه الجملة: {وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء }، كلمة العرش بمعنى الكرسي للملوك وللحكام، هذه الكلمة استُعملت في القرآن الكريم بالنسبة الى الله تشبيهاً، كما ورد في الآية الكريمة: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (طه:5). ولكن العرش لا يعني بالنسبة الى الله الكرسي، أو المكان الذي يجلس فيه ربنا، تعالى عن ذلك علوّاً كبيراً، فهو لا يجسَّم، لا يشبهه شيء، ليس كمثله شيء، ليس هو جسم يُنظر إليه أو يحتاج الى حيّز أو الى مكانة.
إذاً، مفهوم العرش يختلف عن مفهوم العرش الطبيعي، ويمكن أن يكون المراد بالعرش السيطرة، كما يُفهم من الآية الأخرى {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ} (البقرة:255). إنّ الحاكم أقوى سلطة على عرشه والله (سبحانه وتعالى) هو مسلّط على السماوات والأرض، أو على حد التعبير القرآني قيّوم السماوات والأرض والعرش، بمعنى الإحاطة على الخلق، في هذه الآية وضع على الماء، ولعل الغاية من هذا التعبير أنّ الماء كان بداية الخلق من حيث الزمان، كان الماء أولاً ثم جاءت الأقوات والأرزاق وخلق الإنسان ومن ناحية خلق الإنسان من الخلية نجد أنّ القسم الأكبر من الخلية هو الماء، فالماء يشكّل القسم الأكبر من وجود الإنسان، ومن وجود الحيوانات، ومن وجود كل موجود حي في العالم.
هذا بالإضافة الى الأصل الأول، وهو خلق السماوات والأرض في مراحل عديدة، بداية الخلق وتصوير لصورة الخلق والغاية من هذا العرض: {لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ}. عندما يطرح القرآن هذه الفكرة الأساسية عن الخلق، أي التدرج والدقة والاعتماد على الأسس العلمية، تجعل هذه المبادئ صورة أمام الإنسان العامل الذي يريد أن ينجح.
إذاً، هذه الآية الى جانب النتيجة التربوية في التحرك والتخطيط ووضع الخطة الزمنية للحياة، تؤكد من جديد إمكانية المحاسبة، ولما للمحاسبة والمعاد من تأثير على الإنسان من دقة في العمل وشعور بالمسؤولية في الحياة.
آية تربوية معجزة تؤثر دون شك على روح الصائمين الكرام الذين جعل شهر رمضان طهارة في نفوسهم وفي أجسادهم ونوراً في عقولهم وحياً في قلوبهم لإدراك هذه المعاني السامية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا موضوع رايته في منتدى اخر وعجبتني فكرته
لما فيها من فائدة للجميع
هو عبارة عن مجلد لقصص الانبياء
نتشارك فيه معا كل من لديه قصة لنبي يأتينا بها
ويضعها هنا لنستفيد جميعا ونتعرف على انبياءنا
اتمنى تعجبكم الفكرةسأبدا
°¨¨¨¤¦ بأيات خلق السموات والارض¦¤¨¨¨°
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ (7)
هــود
في هذه الآية نلاحظ أولاً: أنّ خلق السماوات والأرض وُضع في ستة أيام. من الطبيعي أنّ اليوم في هذا المكان لا يعني النهار، لأنّ النهار من مواليد الشمس، وقبل الخلق لم تكن من شمس ولا قمر لكي يتكوّن الليل والنهار.
إذاً، معنى اليوم كما نقول في مصطلحاتنا العربية: أيام الخلافة الراشدة، أيام العباسيين، أيام العثمانيين، أو نقول: "الدهر يومان يوم لك ويوم عليك". المفهوم من اليوم هو العهد، هو الفترة الطويلة التي لا تقدّر بسنوات عدة.
قد تكون معادلة لملايين السنوات، أو أقل أو أكثر من ذلك. وبتعبير آخر مفهوم ستة أيام في هذه الآية، كما يظهر من الآيات الأخرى التي تقسّم الخلق، مفهوم الستة أيام، أي ستة مراحل.
إذاً، مفهوم بداية الآية أنّ الله (سبحانه وتعالى) هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة مراحل، لا في دفعة واحدة، ففي مرحلة كانت المجموعة الشمسية، ثم مرحلة الانفصال وبرودة الأرض حسب النظريات العلمية المطروحة في هذا الوقت، وبالتدريج تكوين الأقوات، أي المياه والنبات وخلق الإنسان بالتدريج.
في ست مراحل خُلقت السماوات والأرض، والسماوات مفهومها الكرات ما عدا الأرض. الكرات السماوية والمسافات الشاسعة التي تحيط بنا من كل جانب.
إذاً، الخلق كان في مراحل، وهذه مطابقة للنظريات العلمية التي وصل إليها الإنسان، في هذه المرحلة، ولا نقصد بذلك تطبيق الآية الى نظريات، إنما نريد أن نفهم الآية الكريمة على ضوء معلوماتنا التي تلقي أضواء لفهم الآية الكريمة. ثم تأتي هذه الجملة: {وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء }، كلمة العرش بمعنى الكرسي للملوك وللحكام، هذه الكلمة استُعملت في القرآن الكريم بالنسبة الى الله تشبيهاً، كما ورد في الآية الكريمة: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (طه:5). ولكن العرش لا يعني بالنسبة الى الله الكرسي، أو المكان الذي يجلس فيه ربنا، تعالى عن ذلك علوّاً كبيراً، فهو لا يجسَّم، لا يشبهه شيء، ليس كمثله شيء، ليس هو جسم يُنظر إليه أو يحتاج الى حيّز أو الى مكانة.
إذاً، مفهوم العرش يختلف عن مفهوم العرش الطبيعي، ويمكن أن يكون المراد بالعرش السيطرة، كما يُفهم من الآية الأخرى {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ} (البقرة:255). إنّ الحاكم أقوى سلطة على عرشه والله (سبحانه وتعالى) هو مسلّط على السماوات والأرض، أو على حد التعبير القرآني قيّوم السماوات والأرض والعرش، بمعنى الإحاطة على الخلق، في هذه الآية وضع على الماء، ولعل الغاية من هذا التعبير أنّ الماء كان بداية الخلق من حيث الزمان، كان الماء أولاً ثم جاءت الأقوات والأرزاق وخلق الإنسان ومن ناحية خلق الإنسان من الخلية نجد أنّ القسم الأكبر من الخلية هو الماء، فالماء يشكّل القسم الأكبر من وجود الإنسان، ومن وجود الحيوانات، ومن وجود كل موجود حي في العالم.
هذا بالإضافة الى الأصل الأول، وهو خلق السماوات والأرض في مراحل عديدة، بداية الخلق وتصوير لصورة الخلق والغاية من هذا العرض: {لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ}. عندما يطرح القرآن هذه الفكرة الأساسية عن الخلق، أي التدرج والدقة والاعتماد على الأسس العلمية، تجعل هذه المبادئ صورة أمام الإنسان العامل الذي يريد أن ينجح.
إذاً، هذه الآية الى جانب النتيجة التربوية في التحرك والتخطيط ووضع الخطة الزمنية للحياة، تؤكد من جديد إمكانية المحاسبة، ولما للمحاسبة والمعاد من تأثير على الإنسان من دقة في العمل وشعور بالمسؤولية في الحياة.
آية تربوية معجزة تؤثر دون شك على روح الصائمين الكرام الذين جعل شهر رمضان طهارة في نفوسهم وفي أجسادهم ونوراً في عقولهم وحياً في قلوبهم لإدراك هذه المعاني السامية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:34 pm من طرف darakcompany
» شقة للبيع بالهرم بموقع متميز تطل علي الاهرامات
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:32 pm من طرف darakcompany
» شقة للبيع بالهرم بموقع متميز من المالك مباشرة
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:30 pm من طرف darakcompany
» توصيات السوق السعودى تصل الى 80% شهريا" بأذن الله
الأحد يوليو 31, 2011 4:30 pm من طرف eecfc123
» التوصيات اللحظية المضاربية للسوق السعودى
الأحد يوليو 17, 2011 3:55 pm من طرف eecfc123
» توصيات الأسهم السعودية
الأربعاء يوليو 06, 2011 1:23 pm من طرف eecfc123
» توصيات الأسهم السعودية
السبت يوليو 02, 2011 1:12 pm من طرف eecfc123
» توصيات الأسهم السعودية تصل الى 80% شهريا" بأذن الله
الثلاثاء يونيو 14, 2011 4:31 pm من طرف eecfc123
» توصيات لحظية للأسهم السعودية:
الأربعاء يونيو 01, 2011 10:27 am من طرف eecfc123